Posted by: globalorama | August 2, 2007

Jordan is SOOOO not ready for Democracy

مرشحة لم تنتخب نفسها ولم ينتخبها أحد تفوز بالانتخابات البلدي

عمان- كوم الرف- رغم أن نتيجتها كانت صفرا في الانتخابات البلدية، حيث لم تنتخب نفسها ولم ينتخبها زوجها أو أي من أبنائها الخمسة عن دائرة تجمع سكاني كوم الرف، التي تقع ضمن منطقة بلدية صبحا والدفيانة في لواء البادية الشمالية بمحافظة المفرق، إلا أن فردوس محمد علي نهود الخالدي (35 عاما) فازت بعضوية المجلس البلدي عن الكوتا النسائية.

 

وتقول فردوس لوكالة الأنباء الأردنية “لم أنتخب نفسي لالتزامي مع أبناء بلدتي وعشيرتي على التصويت لصالح أحد المرشحين لعضوية المجلس البلدي الذي، وللأسف لم يحالفه الحظ”.

 

وتكمل “تعرضت لتهكمات وضحكات أطلقها البعض في قاعة الاقتراع عندما علموا بتصويتي لأحد المرشحين. وقالوا: في مرشح بيحرم نفسه من صوته؟ وأجبتهم بثقة لن أخرج عن اختيار عشيرتي”. وتضيف “نحن مجتمع عشائري الأولوية فيه لانتخاب الرجل“.

 

وفيما إذا كان قرار انتخابها للمرشح الآخر عن البلدة نابعا من ذاتها، تجيب فردوس “اقتنعت به لما قدمه للبلدة من خلال عضويته في المجلس البلدي السابق”.

 

ويثير تدني عدد الأصوات التي حصلت عليها نساء مرشحات في انتخابات المجالس البلدية التي جرت أول من أمس، ولاسيما فوز مرشحتين عن طريق الكوتا النسائية في لواء الحسا حصلت إحداهما على صوتين والأخرى على تسعة فقط، تساؤلات البعض حول فرص اعتلاء المرأة لمناصب قيادية في المجتمع، وخصوصا تلك التي تعتمد على الانتخابات والتصويت.

 

ورغم ذلك ترى مراقبات وناشطات في قطاع المرأة أن مجرد خوض المرأة وولوجها عالم “الانتخابات البلدية، هو مبادرة إيجابية من قبلها تجاه مجتمعها ووطنها”. ويرجعن “ضعف النتائج إلى عدم امتلاك المرأة فن المناورة وعمل التحالفات العشائرية والإنفاق على الحملات المكلفة عكس نظيرها الرجل”.

 

وشهد العام 1995 بداية تجربة المرأة في التعيين والترشيح بمبادرة من سمو الأميرة بسمة بنت طلال بتعيين 99 سيدة في المجالس البلدية والقروية في ذلك العام. كما فازت 5 سيدات في الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت في العام 2003، في حين تم تعيين 99 سيدة في المجالس، وواحدة رئيسة لبلدية.

We all now what is going on in Mafraq in terms of failure to do enough in fighting corruption at all levels. yet, constituents still believe in tribal affiliations in their exercise of democracy? …واعجبا

 


Responses

  1. Jordanian culture is built on tribes, and it is not always that bad😉

  2. yes, yes, wa 3ajaba! hehehehehe


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: